طباعة
المجموعة: إحسان وفيق السامرائي
الزيارات: 3288

                
اذا ملك الارذال هلك الافاضل- 
- علي-

                        **

في البدء كانت تمثل-أ حد النماذج المنحوتة التى نفذها الفنان -قيس عبد الرزاق و الفنان صبحي المدرس -وفي فترة هياج التحريم تم هدمها بالفؤس –مقاولة -على امل انشا ء نصب للحرية و حيث لم يتمكن السادة من ضمها الى الحواسم تحولت الى ارض تعوي فيها الكلاب ثم تفتق عقل -مجلس الحواسم- لوضع -الكواريك ودواليب الهوه- وسطها وهي جزيرة بلا شواطي.. بلا ترفك لايت.. او معابر وتدخل وتخرج منها سبعة طرق..

الكورنيش.. الجسر المعلق الطريق الذاهب الى فندق الباشا الطريق الذاهب الى شارع الجزائر الطريق الذاهب الى شارع الوفود الطريق القادم من مفرق متنزه الخورة  ؤالطريق الذاهب الى ابو الخضيب.. فاصبح الدخول والخروج منها.  يحتاج الى هبوط بالبرشوت وتعال شوف قشور وسوق مريدي الجديد والنركيلات وقد تحولت الحديقة الى مزبلة من ابطالة المي وكشور الركي.. 
"تعال طلع هيجي زمال من هيجي وحله؟"  


2

قام المؤلف الجديد لطش ما يقرب من 300 صفحة من كتاب قامت جامعة البصرة بتقيمه وطبعه على نفقتها الخاصة ثم باع المؤلف حقوق توزيعه الى دار الغدير.. 
ويظهر ان حلاوة النهب والسلب التى عودتنا عليها حكومة التسول والفرهود قد دفعت بالناسخ الجديد الى سلخ الموجود لان البصرة رغيف يؤكل من جوانبه ومن حق الوافدين اليها اعتبارها فرصة سانحة..

الا ان المؤلف –التازة- نسي ان في الكتب التاريخية يتعود الباحث "حشر خطا "بيت السطور كعلامة داله تحفظ حقوقه وقد فات- الناسخ الاجراء القانوني الوحيد الذي يمكن من خلالة ايقاف هذا التجاوز فما قوله؟

3          

فنانو وادباء وشعرا ء العراق تحولو ا الى جيوش جرارة تفتقت العبقرية بحكم جغرافية الملالي هذا الجحفل.. اسم على مسمى.. ان حملوا هويات باللغتين كديكور متوجة بكلمه شاعر اوروائي او باحث.  
هذه الارتال اصبحت عديمه اللون والطعم ليس لها ما تفعله الا مد الجسور الحزبية والمصلحية والولائم اما القضايا الوطنية والموقف من بلد الديمقراطية الزائفة من تزيين الاحتلال والمادب والسكوت عن جرائم الانظمة والتشرد والسحق والتغرب.

4

كافية.. بصرياثا  
احد المثقفين استثمر ما عندة ليعيد ماض البصرة الثقافي - علي بابا وكافيه ابراهيم سفر وكافية حداد".. التي تحولت بفعل الديمقراطية الى معارض لبيع الاحذية والالبسة. 
وحرص الفنان على تهيئة الطقس الحر الملزم وابعاد القناع الرسمى والوصايات وما ان انتهى عرس الواوية حتى هب الادباء للدخول بالدشاديش والبرمودا والنعالات والبيجامات واخذ الصور التذكارية وخلا ل عدة ايام تحول الحلم الى- كهوة طرف- احتل ادباء الصدفة واحد ركنا وفرش مؤلفاته..
-قيم الركاع من ديرة عفج.

5

عشيره ستان..؟  
الشرقية.. المتخصصة في نشر اسمال الحضارة العشائرية قدمت للمشاهدين عرض يمثل رجلا من العشيرة الفلانية يطلق الرصاص الحي على ساقي رجلي رجل من العشيرة الاخرى امام كاميرات التواصل الاجتماعي باعتباره الحل الاسلم للصراع ثم يمطر رجال العشيرة مئات الالوف من الرصاص على الجريح..
يا به وين الاسلام وين القانون؟  

6

جـزارون.. 
مع زخات المطر التي جاء بها الاحتلال حف الطرب برجال الانسانية من طبيبات واطباء وصيادلة لتكوين –  كارتلات تعاونية - لبيع وشراء المرضى والتنمل في عمارات حديثة مهمتها لمّ اكبر كمية من معذبي الارض.

بواسطة شبكة من الدلالين وما ان يصل المريض حتى تواجهه"لستة" من المتطلبات .. 
-   روح سوي تخطيط قلب،  ايكو، سونار، جهد،  تحليل، دم.. ادرار.. ضغط..؟ 
-   يابه اني عندى نشلة .. شسوي بالسونار والجهد؟
ويرد- الياور-.. 
-   زين وشلون يعرف الطبيب. انت أمطهر لو ممطهر؟
-   عشرة الاف هنا وعشرون هناك ولا يخرج المريض من الفحوصات الا بربع مليون دينار.. الى حين يتم حلب الادوية من صيدلية المجمع..

 
7

كشوان .. 
قبل نصف قرن زرت عشرات المساجد والمراقد في اطراف المعمورة -تاج محل وو ولبست- بوتين – من" الجادر الرخيص" - ادخلت حذائي فيه وعندما اكملت زيارتي نزعته امام الباب. الا عندنا فأنت مضطر الى نزع حذاءك بين اكوام من النعالات والاحذية وعند الخروج تجد الطامة الكبرى.. هاي مو قندرتي.. هذا مو نعالي..؟  فتضطر للخروج حافيا او تلتقط اقرب نعال "أيعضه الجلب ينجلب" * فهناك متخصصون في سرقة الاحذية.

 
8

جمهورية المجادي..  
التسول اصبح علامة فارقة في وجه العراقي في مجال الفواتح والمطاعم والطرق والباصات.. والكل.. تصيح عندي يتامى.. مماكلين من الصبح..؟ 
أحسن ما كاعدين ياكلون ويفرغون المواعين في اكياس النايلون.. خذوهم واشبعوا من لايريد ان يشبع.. 


9

قال احد المعلقين.. 
لقد نجحت الشرطة الوطنية والسلطة والحشد الشعبى واحزاب اللكو في قهر عصابات داعش الارهابية فاختفت المفخخات. 
وبدلا من قتل ثلاثة او اربعة تحول العطاء السخي الى حرق المزارع والاسواق والمولات والفنادق..
معادلة رائعة.. ايهما الاكثر ضررا قتل ثلاثة او تدمير مول اوكازينو بملايين الدولارات؟ 

10                             

نفاق.. 
قال صديق.

التفت لي رجل ونحن على متن الطائرة في الطريق الى اسطمبول.. اكول القبله وين اريد اصلي..؟

 
                                  **

 
الهوامش 
* الكصاص.. موسم كصاص التمر 
* ايعضه الجلب ينجلب مثل شعبي يطلق على سقط    المتاع 
* قيم الركاع من ديرة عفج.. من قصيدة للشاعر عبود الكرخي.. يخسر الرقاع من مدينه كل سكانها حفاة.

                                  *****