طباعة
المجموعة: الكاتب شوقي مسلماني
الزيارات: 1041

1 (الفـارق)

هناك فارق بين من يقول أنّ هذه الحال مقرفة ولا يحرّك ساكناً وبين من ينزل إلى الشارع ليفعل لا ليحكي فقط.

2 (نائب لبنانـي)

أعرف شخصيّاً نائباً لبنانيّاً واحداً على الأقلّ لا يجرؤ، مع أجواء تحرّكات"طلعتْ رِيحتكمْ" على الخروج خطوة من بيته، وذلك مخافة أن يقع عليه نظر متظاهر لن يغفر له.

3 (لكاتبهـا)

وهناك من "لا يثور إلاّ حين يفرغ بطنه".

4 (كلمـة)

الفضائيّات والصحف والإذاعات اللبنانيّة التي لا تعطي الوقت الكافي للدولة اللبنانيّة الحقيقيّة، أي للمنتفضين ضدّ الفساد والإفساد والمفسدين، كما تمنحه بسخاء لأركان السلطة وللنوّاب والوزراء والمستشارين ولفيف المنتفعين، هي وسائل إعلام أقرب للأخيرين.

5 (اللقـاء)

حراك التيار الوطني الحرّ، وأقول ذلك ضميريّاً، بعيداً عن أي حزبيّة، في ساحة الشهداء الأخير، هو حراك مطلبي يلتقي مع مطالب الحراك المدني في لبنان ضدّ القمامة الصلبة "الزبالة" والقمامة المائعة السياسيّة المستشرية والمتفاقمة حتى أزكمت الأنوف".

6 (وليد عبّـود)

تحيّة إلى الإعلامي اللبناني وليد عبّود، الذي لا تلهيه، في برنامجه الناجح "بموضوعيّة"، ترّهات أهل السلطة.. عن الحراك المدني الشجاع.

7 (لبنـان)

هناك مجرم أكبر يقف خلف ستارة ويريدني دائماً أن أكره وطني الأمّ لبنان، ويعرض عليّ ألف سبب وسبب، ويغلبني مرّات، ويكسب جولات، ولكنّه لن يكسب الحرب.

8 (ورقـة)

"الطريقة العمليّة لمواجهة الإرهاب الإسلامي لا تكمن فقط في محاربة الإرهابيّين في كلّ مكان، بل تكمن أيضاً في إثارة الشيعة ضد السنّة والعكس صحيح بحسب الظروف".

روبرت كابلان: مستشار سابق في وزارة الدفاع الأميركيّة ـ مجلّة "أتلانتيك" ـ ترجمة أسعد أبو خليل.

9 (صلاح الدين جـرادي)

"يوماً ما سنحكي لأحفادنا عن هروب اللاجئين السوريين والفلسطينين الى أوروبا علماً أن مكّة وأرض المسلمين أقرب إليهم، ويوماً ما سنحكي لهم عن هجرة الصحابة الى الحبشة ففيها حاكم نصراني لا يظلمُ أحداً".

10 (حائط جديـد)  

كان حائط برلين عائقاً بوجه 65 حائطاً نشأ بين دول العالم بعد سقوطه سنة 1989 إلى الآن ـ 2015 ـ وفي عالم "فلتان" يبدو لي أنّ الحيطان متّجهة إلى التكاثر. وكلّ حائط جديد والعالم هذا بشرّ جديد.

11 (المياديـن)

ـ مذيعو فضائيّة الميادين يوحون بالثقة أكثر.

ـ "بيتُ القصيد" بيتُ قصيد فضائيّة الميادين. مبروك للشاعر زاهي وهبي.

12 (قـال)

ـ المستسلمون في ميدان إنتاج المعرفة يعيقون حركة التقدّم.

ـ من يُدرك لا يتصالح مع نظام يُنتج العنف، كما من يُدرك يتهيّب أن يكون موضع شبهة رِدّة أو خيانة.

ـ لا أستبدل ربع عقلي بكلّ ثرواتهم وخرافاتهم.

13 (عنترة بن شـدّاد)

"لا تسقني ماء الحياة بذلّة

بل فاسقني بالعزّ كأس الحنظل

ماء الحياة بذلّةكجهنّم

وجهنّم بالعزّ أطيب منزل".