طباعة
المجموعة: الكاتب شوقي مسلماني
الزيارات: 1102

1 (قليلة العقل والذوق)

مذيعة في "فضائيّة لبنانيّة" يبدو أنّ أحدهم أثنى على ابتسامتها. وهي بعقلها الصغير، على ما يبدو، صارت تبتسم بمناسبة وغير مناسبة. ومثلاً، وهي تذيع عدد الجرحى في تظاهرة التحرّك المدني الأخير ضدّ القمامة والسلطة الفاسدة في لبنان.

2 (وليد عبّود)

تحيّة إلى الإعلامي اللبناني وليد عبّود، الذي لا تلهيه، في برنامجه الناجح "بموضوعيّة"، ترّهات أهل السلطة عن الحراك المدني الشجاع ضدّ الفساد والإفساد.

3 (التافهون)

رحم الله الشهيد داني شمعون، ولكنّي لا أعرف إذا الله يرحم الذين استغلّوا مناسبة ذكرى استشهاده للتهجّم بهمجيّة وطائفيّة ومذهبيّة وعنصريّة وفجاجة وحقارة على نداء الحراك المدني في لبنان المطالِب بانتخابات نيابيّة على أساس من النسبيّة.

4 (سمير دياب)

".. من ينتمي الى أجيال جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية لا يخشى التحديات ولا تثنيه المستحيلات، فالمهمّة واضحة وجيل الحراك الشعبي ومكوّناته استلم زمام المبادرة وأنطلق ليفتح فسحة أمل في ظلمة النظام الحالكة، وعلى قوى التغيير الحقيقية دفعها بالنضال والعمل والبرامج والخطط لتوسيع طاقة الأمل وبعث نبض الحياة في عيون الأطفال وقلوب الفقراء لإنجاز مهمة بناء الدولة الوطنية الديمقراطية".

5 (القلب الجديد)

"طلعت ريحتكم"، "بدْنا نحاسبْ"، "الشعب يريد"، "حملة إقفال مطمر الناعمة"، "حملة عكار منّا مزبلة"، "مجموعة ٢٢ آب"، "حلّوا عنّا"، "عالشارعْ"، "من أجل الجمهورية"، "المفكّرة القانونية"، "التجمّع النقابي المستقلّ"، "الجمعيّة اللبنانية لديمقراطية الانتخابات"، "فرح العطاء"، "الحركة البيئية"، "اتّحاد الشباب الديمقراطي اللبناني"، "محكمة الشعب".. على عيني ورأسي.

6 (قال)

ـ في لبنان رؤساء ووزراء ونوّاب فاسدون، وإعلاميّون ومحلّلون سياسيّون فاسدون أيضاً.

ـ منذ سنوات وهو يُنافح بفجاجة عن أشهر رموز الفساد في لبنان. وبالأمس دخلت مجلساً كان فيه هو ذاته يشيد بالتحرّك المدني في بيروت ضدّ سلطة الفساد (!). ولمّا استويت في مجلسي كان لا يزال في "عزّ" حديثه، على ما يبدو، فلم يملك إلاّ أن يتابع.

ولاحظتُ بوضوح كيف وهو يحكي يحاذر ما استطاع النظر في عيني.

7 (الشعب يريد)

من مؤتمر صحفي لجماعة "الشعب يريد" إحدى محموعات الحراك الشعبي في لبنان: نطالب: " بإجراء انتخابات وفق قانون نسبي خارج القيد الطائفي ضمن لبنان دائرة انتخابية واحدة".

وبعد إدانتها لوزير الداخلية بالدرجة الأولى لمسؤوليته المباشرة عن الأجهزة الأمنية التي مارست القمع بحق المتظاهرين ذكّرت بأزمة النفايات وأنّ: "أساس هذه الأزمة يعود إلى عام 1993 عند إبرام اتفاق عبر مجلس الإنماء والإعمار مع شركة سوكلين، وهو عقد مخالف لقانون البلديات، وكانت نتيجته أرباحاً خيالية غير مشروعة لأركان السلطة منذ عام 1993 حتى اليوم، ما يرتّب مسؤولية جنائية على كل من شركة سوكلين ورئيس مجلس الإنماء والإعمار ورئيس الحكومة ووزيري الداخلية والمال آنذاك".

8 (عناوين لكتّابها)

"الصراع الطبقي في حقل المعرفة".

"استلاب إنساني كنتيجة للجشع والأنانيّة".

"التاريخ فعلٌ بشريّ بشروط الدنيا فقط".

9 (لكاتبها)

إنّ اليمين الرجعي في لبنان نجح في التهويل ضد "اللغة الخشبيّة" التي تخيف الطبقة الحاكمة، فأصبح الحديث عن الفقراء ممنوعاً.

ولقد كتب عامر محسن عن غياب مضمون العدالة الاجتماعيّة في الشعارات المرفوعة، كما شرح فوّاز طرابلسي في مقابلة على "إل.بي.سي" أنّ محاربة الفساد الحقيقيّة تكون عبر محاربة الرأسماليّة وليس عبر تعريف الفساد الذي يروّجه البنك الدّولي وتتلقّفه منظمّات "المجتمع المدني".

10 (من بعيد)

على كلّ من يتبجّح بالحريّة أن يشرح لنا فهمه لها، وعلى كلّ من يتبجّح بالديمقراطيّة أن يشرح لنا فهمه لها، وعلى من يتبجّح بالسيادة والإستقلال أن يشرح لنا ما هي السيادة؟

كيف تكون؟

ما هي مقوّماتها؟

متى نقول أنّ هذا البلد سيّد مستقل؟..

ومتى نقول أن ذلك البلد غير سيّد وغير مستقل؟.

11 (ورقة)

"كن واقعيّاً واطلب المستحيل" ـ

مثل فرنسي صار عالميّاً.

12 (طوَّلوا وتْغوَّلُوا)

حِكّلِّي تا حكّلَّكْ

مرِّقلي تا مرِّقلكْ

طوّلتُو وتْغوّلتُو

وْبالكراسيْ مسْمرتُوْ

جوّعتُونا شرّدْتُونا

هجّرْتُونا بِيْكفّي

لا تقلّي ولا تقلّو

طلعتْ رِيحتكنْ فِلُّوا

دقِّتْ ساعتكنْ يللاّ

رِيتُو ياخدكنْ الله.