اعددتها لكم عن رواية للكاتب احسان عبد القدوس وفيلم سينمائي يحمل نفس العنوان لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة...
اطيب الاوقات اتمناها لكم
لمناسبة مرور الذكرى السنوية لرحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة اخترت لكم احد اجمل افلامها لتكون قهوتنا لهذا الخميس وهو فيلم (الخيط الرفيع) وتقول مقدمته التي تظهر على الشاشة
(بين الحب وغريزة التملك هناك خيط رفيع (احسان عبد القدوس). في سنة 1965 اضطرت فاتن حمامة لمغادرة مصر بعد تعرضها لمضايقات عديدة من نظام حكم جمال عبد الناصر وتحديدا على يد رئيس جهاز مخابراته السئ الصيت صلاح نصر الذي حاول تضييق الخناق عليها وعلى زوجها عمر الشريف فاستطاعت الهرب والخروج من مصر بشق الانفس لتتبع زوجها عمر الشريف الذي بدا بفضلها بشق طريقه الى العالمية وهي من وقفت معه وضحت له بالكثير حتى ذاعت شهرته وقدم عشرات الافلام العالمية من بينها (لورانس العرب والدكتور زيفاكو) لكن المشكلة ان عمر الشريف تنكر لها كثيرا وتركها وحدها معبنتها نادية وولده طارق تجوب البلدان والفنادق فلا هي متزوجة ولاهي مطلقة اي بين السماء والارض اما هو فكانت له نزواته وسهراته وتردداته على اندية البريدج والقمار حتى تحول الى مقامر ثم عادت الى مصر بعد وفاة عبد الناصر سنة 1971 لتحصل على الطلاق منه والانفصال وبعدها اتصلت بالكاتب احسان عبد القدوس ليعمل لقصتها مع عمر الشريف موضوع فيلم تعود به الى الشاشة وفعلا كتب لها الخيط الرفيع وكان خير تعبير عن كفاحها مع زوجها الانتهازي والوصولي والذي تركها وسط الطريق واليكم نص الحوار الراقي والجميل الذي دار بينها وبين الفنان محمود ياسين الذي قام بدور المهندس عادل وهو هنا يمثل دور عمر الشريف واليكم نص الحوار الرائع بينهما..
عادل: لازم تفهمي انو في اصول وتقاليد لازم نراعيها
منى: د الوقت تتكلم عن التقاليد كلانت فين ايام زمان ؟وايه اللي فتح عنيك عليه النهرده ؟؟
عادل: المجتمع اللي احنا عايشين فيه
منى: دي غلطتي انا اللي اخذتك على المجتمع ده !!
عادل: المجتمع عمره ما اعترف بينه احنه الاثنين
منى: اعترف بيك انت لوحدك مش كده؟ ده مجتمع جبان تقدر تفرض عليه ارادتك لو كنت قوي؟
عادل: انا مقدرش افرض اخطائي على الناس
منى: الناس كلها اخطاء
عادل: لكن يعرفو كيف يداروها يخبوها يعني
منى: مابيداري اخطائه غير بس الضعيف؟ يعني انا خطيئتك ؟؟
عادل: حبنه هو خطيئتنه
مي: يبقى انصلح الخطا ونرجع لبعض
عادل: يصمت ويغضب ويقول بس
منى: (بعصبيق وصراخ ) اوعى تقول اي حاجه!! انا اللي حرفض ارجعلك حتى لو ركعت تحت رجلي.
عادل: يا منى متحطميش كل حاجة انا بحبك ومش عايز اسيبك ولكن اخاف تكون عودتي ضد مصلحتنا
منى: مصلحتك انت لوحدك
عادل: ابدا مصلحتنا احنا الاثتين شايفه المكانه اللي اني وصلتلها.
منى: المكانة اللي وصلتلها دي بفضلي انا وجاي دالوقت تتفضل علي اشاركك فيها ؟؟
عادل: لا يامنى انتي اللي بنيتيني واتي اللي خلقتي مني الانسان الناجح علشان كده حافظي عليه وصونيه.
منى: وانا ايه دوري
عادل: الخالق يعطي مبياخذش يكفي عليه عبادة خلقو.
منى: الخالق يطلب من الناس ان يعبدوه في الجهر وانت تعبدني في السر؟؟
عادل: العبادة في السر اخلص انواع العبادات.
منى: العبادة مش خطيئة وانت فاكر علاقتي فيك خطيئة.
عادل: مش انا المجتمع مجتمع من الكافرين محدش مؤمن فيك الا انا
منى: خليك نبي وانشر دعوتك؟؟
عادل: مقدرش اكون نبي!!
منى: ومين الك اني ممكنان اكون اله؟؟
عادل: ارجوك متحطميش بلحظة غضب كل اللي بنيناه
منى: احنا صحيح كنا نبني سوى بس انت دالوقتي بتهدم كل شئ لوحدك.؟؟
الذي اريد اقوله لكم اصدقائي..
ويسالونك عن الخيط الرفيع؟؟
هل احسستم به وهل رايتموه ذلك الذي يفصل بين الحب وغريزة التملك؟؟
ان حب الانسان هو ليس حب الملائكة لانه مقرون دائما بالتملك؟؟
فكل من يحب يتمنى ان يمتلك من يحب!! التملك هنا قد يكون عنصر من عناصر الحب ولكن الحب ليس دائما عنصر من عناصر التملك.
فانك تستطيع ان تحب دون ان تملك وصدق من قال (من ملك فقد استاثر )
ولله دائما في خلقه شؤون.