حياته
ان ولادة هذا الفنان وبموجب بعض الوثائق الرسمية تشير الى انه من مواليد سنة 1933 م ، من اب كان اول كاتب عدل في العراق اسمه عبد الغني مصطفى، حيث نشأ هذا الفنان نشأة قويمة تربوية انسانية اكتسبها في بدء مرحلته الابتدائية في مدرسة اللاتين والتي كانت تقع في عكد النصارى في بغداد، ومن ثم واصل دراسته في المتوسطة والثانوية في الاعدادية الشرقية للبنين، ومن ثم دخل معهد الفنون الجميلة وبعد تخرجه عين مدرسا في المعهد نفسه، اضافة الى تعيينه مدرسا في معهد المعلمين.
مسرحية الخبز المسموم
كان الاستاذ وجيه عبدالغني مشرفا غلى فرقة معهد المعلمين للتمثيل، وراعيا للمواهب الفنية والتي كانت تتوق لظهور نجوميتهم في ظرف لم يخدم مسيرتهم، لقد كانت مسرحية الخبز المسموم هي باكورة الاعمال المسرحية والتي اخرجها الراحل وجيه عبد الغني في معهد المعلمين، حيث عرضت هذه المسرحية وبنجاح ساحق ولمدة ثلاثة ايام متتالية على مسرح قاعة المعهد، كان الفنان وجيه عبد الغني رحمه الله لا يتوانى عن جذب جميع المواهب والتي يعلم مسبقا انها ستخدم الفرقة فنيا حينما كان سكرتيرا لفرقة 14 تموز للتمثيل، ففي مقال توثيقي في صحيفة المثقف في موضوع تكريم عبد الرضا علي جاء فيه ((لماذا لم يدم عملنا الاذاعي طويلا؟ لانه في يوم من الايام ونحن خارجين من استوديو التسجيل التقينا صدفة باستاذنا وجيه عبد الغني، حيث كانت فرقة مسرح 14 تموز للتمثيل منهمكة باعداد احدى تمثيلياتها التلفازية، فاستغرب قائلا: ماذا تعملان هنا؟ فاخيرناه بعملنا الاذاعي هذا، عند ذالك قال لنا: من الان سوف تعملان في فرقتي، فرقة 14 تموز للتمثيل، واضاف قائلا: ان الذي يتقدم للانضمام للفرقة نقبله للتجربة لمدة من ستة اشهر الى سنه، ادواره تكون بالدرجة الاولى كومبارس، عندها يكون عمله مجانا، واذا ما اثبت مقدرة في عمله بعد هذه الشهور نقبله ممثلا من الدرجة الثالثة، وهذا طبعا يعتمد على نشاط الممثل واهتماماته ومتابعاته، وسوف يتقاضى اجرا حسب درجته الفنية، ولكن بالنسبة لكما سنقبلكما في الفرقة كممثلين من الدرجة الثانية، وانا ساكون سعيدا بذالك، هذا هو الفنان وجيه عبد الغني الذي كان يملك من الانسانية والطيبة، اضافة الى محبته لمساعدة جميع معارفه، وحتى انه لا يبخل في مساعدة اي انسان لا يعرفه يحتاج المساعدة.
موهبته السبب في تالقه
لقد اشتهر هذا النجم في ادواره الرومانسية حيث لعب ادوار الفتى المحبوب من قبل الفتيات وادوار المشاكس لهن، انما في حقيقته هو انسانا خجولا مؤدبا يحمل من قيم الانسانية والاخلاق الكريمة ما يجعلك ان تحترمه، لقد بدأت موهبته في التمثيل منذ ان كان في المعهد و متوجا هذه الموهبة بالادوار الرئيسية في مسرحية قيس وليلى، وكذالك شهريار في الف ليلة وليلة، حيث امتدت انشطته الفنية اشرافا ورعاية لطلبته الذين تالقوا في تقديم اعمالا كوميدية منها وارتجالية، والبعض منها اعدادا وتحت اشرافه المباشر، كانت طموحاته لا تتوقف عند مرحلة التدريس، وانما كان ينظر للبعيد في تشكيل فرقة فنية مسرحية تساهم في تحريك وتطوير الفن المسرحي في العراق، حبه هذا دفعه للمساهمة في تشكيل فرقة 14 تموز للتمثيل والتي اشتهرت فيما بعد بتقديم معظم الاعمال المسرحية الكوميدية، هذه الفرقة والتي شملها بعنايته ورعايته ودعم اعضائها وتشجيعهم محركا الاجواء فيما بينهم من خلال خلق اجواء الاخوة والزمالة والتواضع في تعامله مع ابنائه الطلبة وزملائه الفنانين والذين كان يحلو لهم رفقته ومزاملته في الفرقة التي كان يرأسها الفنان الرائد المرحوم اسعد عبد الرزاق، ووجيه عبد الغني سكرتيرا للفرقة في متابعة متعلقاتها الفنية وادارة شؤون اعمالها وانشطتها الفنية، اضافة الى عضوية كل من الفنانين قاسم الملاك وقاسم صبحي والدكتور شلال عزيز وحاتم سلمان وفاضل جاسم وسمير القاضي وعلي هادي السعيد وابتداء السعيد وعمو نؤيل رسام وسليم البصري وبهنام ميخائيل وسليمة خضير وضياء البياتي وقائد النعمان وحمودي الحارثي وراسم الجميلي وخليل التعيمي وجوزيف الفارس وعبد الرزاق الشريفي، اضافة الى اسماء عديدة لا يحضرني ذكرها، والقاسم المشترك الاعظم هو الكاتب الساخر والناقد اللاذع علي حسن البياتي، والتي جميع اعماله هي من اخراج الاستاذ اسعد عبد الرزاق. امتاز الفنان والنجم اللامع وجيه عبد الغني، باسلوب شيق في تمثيل وتجسيد معظم ادواره الفنية في السينما والتلفزيون والمسرح، حيث انه امتاز بالثقافة العلمية في كيفية تعامله مع جميع ادواره بقناعة تجعله يبدع في الاداء المبني على الصدق والايمان بما يقدمه، وعلى التلقائية في التمثيل نابعا من صدق العواطف والمشاعر، والاحساس بالشخصية وواقعيتها التي يحيك معالمها من صلب واقع الحياة، والذي لم يعرف وجيه عبد الغني بواقعيته يتعرف عليه من ادواره، وهذا هو ديدنه، انه حينما يختار اية شخصية ليمثلها ويسخرها على المسرح، لا يقدم على اختيارها مالم تكن تتفق مع مايحب تجسيده من واقع الحياة على خشبة المسرح، ولهذا يعود اسباب نجاح جميع اعماله الى تجربته في الحياة وقوة تركيزه على مايحيطه من الواقع الذي ينتقي من خلاله شخصياته ويمسرحها بشيىء من ابداع مواهبه المختزنة في ذاكرته، ومن خلفيته الثقافية التي تساعده على خلق الشخصية ودراستها والتعامل معها تعاملا اقرب ماتكون الى الواقع، بتصرفاتها وحركاتها وعاداتها وبمزاجها واسلوب حديثها والتي يتفق مع هويتها الاجتماعية والثقافية، هذا هو احد اسرار نجاح وجيه عبد الغني في جميع اعماله المسرحية والتي تقدمها فرقة 14 تموز للتمثيل. ان الفنان الكبير وجيه عبد الغني معين من المواهب الفنية وعطاء متميز لا ينضب، فهو يجمع مابين الفنون التشكيلية والموسيقية والتمثيل على خشبة المسرح ولهذا نراه يساهم في معظم التصاميم لديكور معضم مسرحياته، اضافة الى ان لديه من واقعية الاختيار في اضافة اللمسات الواقعية لسينوغرافية اي تصميم واقعي ليضفي عليه اجواءا واقعية تجسد معالم موقع الحدث بشيىء يوحي للمتلقي انه امام موقع واقعي يساعد على تجسيد الاحداث وتعطيها مسحة من الواقع الذي يتفق مع هوية العرض المسرحي.
جمهور وجيه عبد الغني
استطاع هذا الفنان الكبير وجيه عبد الغني ان يستحوذ على جمهور واسع النطاق من خلال تلقائيته في الاداء، انه مدرسة صعبة التقليد نالت اعجاب جمهوره والذي كان يتابع جميع اعماله المسرحية بشغف قل نظيره، ولهذا برز نجمه وسطع اسمه في الستينيات في جميع اعماله والتي تميزت بالابداع والمهارة الحرفية في التمثيل، مسرحيات واقعية استطيع ان اوعز نجاح معظمها الى تفاعله ومن خلال شخصيته الرئيسية والتي يساعد ومن خلالها على اضفاء روح النكتة والتي يفاجىء تلامذته وزملائه على خشبة المسرح من ابتكار حوار ارتجالي من صلب واقع مسار الحدث العام للعرض المسرحي، ليزيد من كوميدية الطرح مما يجعل الجمهور يصفق مرارا لاعجابه بما يقدمه هذا النجم اللامع، (في عرض مسرحية جزة وخروف، هذه المسرحية التي قمت باختيار الموسيقى التصويرية لها وتنفيذها كان الممثل حسين السامرائي والذي جسد شخصية المختار يبحث عن الشاب السياسي ليسلمه الى السلطة من خلال زيارته الى بيت وجيه عبد الغني في داره، فيبادر بسؤال يقول فيه: يعني معقوله حضرة جنابكم متعرفون مكان هذا اللي يشتغل بالسياسة وين؟ هاي صار لي اكثر من مرتين اجيكم واسال عنه وما تنطوني نشده، فيجيبه وجيه عبد الغني: وباجر هم راح تجيني تسالني عليه ودكولي هاي صارلي اكثر من تلث تيام اسالكم عليه وما تنطوني نشده، وفي العرض الثاني يدخل حسين السامرائي في نفس المشهد ليسال عن السياسي قائلا: الله ايخليكم، هاي صارلي اكثر من اربع خمستيام اسالكم عليه وما تنطوني نشده، وهنا يفاجىء الاستاذ وجيه عبد الغني بصفعة قوية على خد الممثل حسين السامرائي قائلا: دير بالك باجر تجي وتسال عنه وتزيد بالايام ودكول هاي صارلي اكثر من خمس ستيام ادور عليه وما تنطوني نشده، وهنا فوجىء الممثل بهذه الصفعة التي كادت ان تنسيه حواره، وبعد انتهائهم من المشهد وخلف الكواليس سال الممثل حسين السامرائي عن وجود مثل هذه الصفعة المفاجئة له قائلا: استاذ وجيه هيجي حركة ماموجودة بالمشهد، فاجابه وجيه عبد الغني وهو يضحك على حسين السامرئي قائلا: لعد بشرفك اكو بالنص يومية الفرد تزيدلي بعدد الايام؟ فمن هسه وغاد كل يوم زيادة عن عندك تجيك راشديات مكد الزيادة مالتك، هذه الصفعة الوجيهية خلت الفنان حسين السامرائي يستبدل حوار الزيادة بالايام بحوار اخر خالي من الزيادة تلافيا للراشدي قائلا: هاي شنو منكم يومية الفرد ومثل هيجي وكت كل ما ازوركم واسال عن هذا اللي يشتغل بالسياسة وماتنطوني نشدة وهنا تفاجأ الاستاذ وجيه عبد الغني بمفاجئة الممثل حسين السامرائي فاخذ بالضحك والجمهور معه يضحك على ضحكة الاستاذ وجيه عبد الغني ومن دون معرفته لاسباب ضحكة الاستاذ وجيه عبد الغني--
بالمناسبة، ان معظم المعنيين بالتوثيق للمسرح يوعزون بكتابة هذا النص المسرحي جزة وخروف الى الكاتب علي حسن البياتي، وهذا خطأ، لان هذه المسرحية كانت من تاليف معلم في المدرسة الابتدائية كان اسمه على ما اعتقد صالح سليمان، مسكنه في النعيرية في بغداد الجديدة وقد قمت بزيارته مايقارب المرتين او اكثر للاطلاع على ماعنده من النصوص المسرحية ،هذا فقط للتوثيق).