اعددتها لكم من وحي كتاب يحمل نفس العنوان لرائد علم الاجتماع في العراق والعالم العربي الدكتور علي الوردي
(يبدو اننا ومن كثر ما نحلم.. كاننا خلقنا من مادة تلك التي تصنع الاحلا م منها!!)
وليم شكسبير عن مسرحية العاصفة..
الماثور عن النبي محمد (ص ) صنف الاحلا م الى ثلاثة اقسام حيث قال الرؤيا ثلاث
(رؤيا من الله. ورؤيا من الشيطان. ورؤيا من مايحدث به المرء نفسه فيراه في المنام). والظاهر ان المسلمين لم يعبؤا بهذا التصنيف وقالوا ان الاحلام كلها وحي من الله!! واعظم من اشتهر بتفسير الاحلام وتعبير الرؤيا من المسلمين هو (محمد بن سيرين البصري ) الفقيه المعروف والذي مايزال يحظى بالشهرة والاهتمام الى يومنا هذا. حيث يستند في تفسيره للاحلام على القران الكريم.
فعلى سبيل المثال فهو يفسر (الخيط) في المنام بقوله (والخيط بينة فمن راى انه اخذ خيطا فهو رجل يطلب بينة في امر ما (حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الاسود) اما الخيوط المتشابكة المعقدة فانها تدل على السحر !! غير انه يجتهد بتفسير الكثير من الاحلام وفي بعضها بعد سيكلوجي. فالسواد من الوان الثياب التي تدل على السؤدد والمال او على السوء والمرض والذنوب والعذاب. والحمرة تدل على البغي والذنوب والشهرة وهيجان الدم !! والصفرة دالة على الاسقام والافزاع والهموم.والبياض دال على البهاء والجمال والتوبة والصلاح. والخضرة دالة على الشهادة ودخول الجنة!! واليكم نموذجين من تفسيرابن سيرين للاحلام.
النموذج الاول: يحكى ان رجلا راى في منامه كانه (يكسر بيضا) فياخذ البياض منه ويرمي الصفار. فجاء الى ابن سيرين ليخبره بحلمه فطلب منه ابن سيرين ان يحلف انه راى ذلك الحلم في منامه فحلف الرجل باغلظ الايمان.
وهنا امر ابن سيرين الرجال الذين من حوله ان يقيدو يد هذا الرجل وياخذوه الى السلطان ليعاقبه على ذنبه (بنبش القبور وسرقة اكفان الموتى!!) وعندما سمع الرجل بذلك صاح بعلو صوته (ياسيدي انا اتوب الى الله على يديك واقسم على ان لا اعود الى ذلك العمل ابدا).
النموذج الثاني: جاء رجل الى الامام ابن سيرين فقال له.. انه راى في منامه (انه كان ياكل الطعام في قدح وان القدح كان فيه الكثير من النمل) وهنا ساله ابن سيرين اذا كان له زوجة وكان له غلام يخدم في بيته؟؟ فقال الرجل.. نعم فنصحه ابن سيرين ان يبعد ذلك الغلام عن بيته لانه لاخير فيه !! فعمل الرجل بنصيحة ابن سيرين وباع الغلام ولما علمت زوجته بذلك هربت من البيت ثم راحت تبحث عن ذلك الغلام فاشترته من مالكه وتزوجته!! اما عالم التشريح النفسي (سيجموند فرويد ) فقد جاء (بقنبلته الموقوتة.. نظرية الحافز النفسي) في اعتماده على تفسير الاحلام. وربما هنا لايسعنى التطرق الى تلك النظرية المعقدة بكل تفاصيلها الدقبقة. وكان لكتابه (تفسير الاحلام) الاثر الكبير والبالغ في المدرسة السريالية.
وفرويد هنا يختصر نظريته بكلمتين (تحقيق رغبة) وقال ان تحقيق الرغبة هو الاساس الذي تقوم عليه الاحلام؟ وان تحقيق تلك الرغبة قد لايظهر في الحلم بشكل سافر ومفضوح بل ياتي في كثير من الاحيان معبرا ورمزيا!! والحلم لايحقق جميع الرغبات للانسان بل تلك التي كبتها في داخله واثناء يقظته ولا يستطيع تحقيقها لاسباب مختلفة. اذن دعونا اصدقائي نلخص لكم نظريته (ان الاحلام هي تحقيق مقنع (بضم الميم وتشديد النون) للرغبات المكبوتة والمضغوطة) واللافت ان رؤية الفواكه مثلا في الاحلام عند فرويد تفسر على اساس شكلها ولزوجتها. فالتين والرطب والرمان عنده تعني رموز انثوية. والخيار والموز والنخل رموز ذكرية. فيما تعني الفواكه عند ابن سيرين معاني اخرى كقوله (من رات انها تاكل رطبا في غير اوانه انها من الصالحات وقد ترزق بولد له شان) كما في قوله تعالى (وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا).. ومن رات انها تاكل رمانا في المنام فانها فضلت الحياة الدنيا على الاخرة!! وان رات ان احدا يعصر لها الرمان فذلك يعني ان لها اب ظالم او زوج خائن والعياذ بالله!! ومن ظريف وطريف مايقوله ابن سيرين عن (التوت) ان اكله يدل على كسب واسع لصاحب الحلم. فالتوت الاسود والاحمر يعني دنانير كثيرة! والابيض منه يعني دراهم معدودة؟
وما عليكم يا اصدقائي سوى ان تذهبوا الى (علوة الفواكه) لنشتروا صندوق من (التكي الاحمر والاسود ) عسى ان تروه في الحلم فتصبحون من اصحاب الاملاك والاطيان والاولاد. (على ذمة ابن سيرين) .
والسؤال المطروح عليكم اصدقائي..
هل تكترثون كثيرا با الاحلام التي تراودكم؟ وهل انتم في تفسيرها مع العلم او مع العقيدة؟
وتذكروا دائما ان لله في خلقه شؤون.