تدور احداث هذه المسرحية في اجواء الرها،، هذه الاحداث مستندة على الحقائق التاريخية والمدونة في كتب التاريخ،، اذن لنتعرف على الرها واين موقعها الجغرافي اولا،، وثانيا هذه المسرحية شكلها تاريخي ومضمونها ديني وهي نموذج من نماذج المسرح الكنسي الحديث. ان هذا المسرح الذي اخذ شوطا واسعا بمسيرته وتجربته الرائدة، يعد رافدا من روافد المسرح العراقي والذي ساهم في تحقيق مسيرة ريادية غنية بالتجربة وترسيخ مبادىء المسرح الكنسي والتي هي نماذج تختلف عن المسرح التقليدي الجماهيري بالشكل والمضمون.
اما عن هذا النص المسرحي فانه يعتمد باحداثه على حقائق واقعية تاريخية حدثت في شمال مابين النهرين بين القرن الثاني ق. م واوائل القرن الثالث الميلادي.
يعتبر المسرح الكنسي رافدا من روافد المسرح العراقي وقد اغنى هذه المسيرة بعروض مسرحية عديدة في بغداد وفي استراليا منها:
- مسرحية غسل الخطيئة تاليف واخراج جوزيف الفارس
- القداس الالهي
- في انتظار المخلص
- الصوت الصارخ
- حلم في منتصف ليلة ايار
- غفران
- الكهنوت والياقوت
- توما الشكوك
- انا والاخر
- سيرة مارزيا
وها انا الان يسرني ان اقدم لكم اعزائي القراء من محبي الاطلاع على الاحداث التاريخية في العراق القديم والتعرف على مضمون المسرح الكنسي واهدافه، حيث انني تناولت احداث هذا التص بعيدا عن التطرف والانحياز بقدر ما انني تناولت الاحداث الحقيقية والتاريخية لقصة شفاء هذا الملك وايمانه وشعبه بالسيد المسيح، وفي الوقت نفسه هذا النص المسرحي هو نموذجا من نماذج المسرح الكنسي ينفرد باحداثه ومضمونه وعلى ضوء الحقائق التاريخية والمستمدة من المصادر والوثائق التاريخية الموثوقة.
شخصيات النص المسرحي
- شخصية حمامة-- شخصية في بعدها الطبيعي انسانة واقعية ولكنها تحمل جوهر مقدسا
- كورش-- احد ضحايا ظلم مرحلة ماقبل الايمان.
- حاشو-- جاسوس للكاهن امون لنقل اخبار الشعب
- اوزال -- = = = = =
- امون -- كبير كهنة المعبد
- فضة -- عشيقة امون وزوجة احد رجال الملك ابكر
- دقلة-- سكير لا يعترف بالهة امون وشجاع ونقي القلب ومحبا للفقراء
- الحرس-- حرس الملك ابجر يبحثون عن من يعمل الفوضى والشغب بين ابناء الشعب ضد النظام
- ابكر-- ملك الرها مصاب بداء النقرس ويتم شفائه عن طريق الايمان بالسيد يسوع المسيح
- المستشار الصغير -- مستشار وهو صغير السن لا حول له ولا قوة سوى ارضاء الملك ابكر
- الراوي -- 1
- الراوي -- 2 من عامة الشعب
- الراوي -- 1 من عامة الشعب
- الراوي --2 من عامة الشعب
- مارادي الرسول-- الذي على يديه يتم شفاء الملك ابكر
- كومبارس -- من عامة الشعب المختلط
المشهد الاول
(المنظر) -- بموجب مايرتئيه المخرج ويفضل تصميمه ديكورا تجريديا
حمامة -- (امرأة كبيرة في السن رثة الملابس، تحمل على كتفها عليقة فيها شيئا من الخبز اليابس وقلة ماء، يكسو راسها منديل قديم والذي يتلائم مع سنها، علامات التجاعيد على وجهها انما محياها يدل على انها امراة مباركة، دائمة السخرية من الاصنام والاوثان ومن الوثنيين، حينما تسخر تظهر اسنانها المكسورة من بين شفتيها.
(بصوت عالي وجهوري): يقول الرب الهنا:
وان كثرتم الصلاة لا اسمع، ايديكم ملانة دما، اغتسلوا تنقوا، اعزلوا شر افعالكم من امام عيني، كفو عن فعل الشر، تعلموا فعل الخير، اطلبوا الحق، انصفوا المظلوم، اقضوا لليتيم، حاموا عن الارملة.
كورش-- (يقترب منها) مالك ايتها العجوز الشمطاء؟
حمامة-- عجوزة صدقت،، ولكنني لست بشمطاء ولا انا ثرثارة.
كورش-- مابك؟ ملئتي الفضاء صراخا-- او لا تمنحي نفسك بعص من الراحة؟
حمامة-- راحتي حينما انظر للافق واشاهد لون السماء قد عاد زراقها،، واشاهد حمامات بيضاءة يتهللن باسم الاتي من الاعالي لينقذ البشرية من هلاك مدمر .
كورش-- (يضحك منها ساخرا)
لقد عدت الى هذيانك وثرثرتك (يضحك).
حمامة -- اضحك وانما لا اسمح لك ان تنعتني بالثرثارة، لان مااقوله هو الحق الذي بشر به اشعيا النبي.
كورش-- وبماذا بشر اشعيك النبي؟
حمامة-- قال اشعيا النبي:
ويسمو الرب وحده في ذالك اليوم، وتزول الاوثان بتمامها، ويدخلون في مغاير الصخور وفي حفائر التراب من امام هيبة الرب ومن بهاء عظمته عند قيامه ليرعب الارض.
كورش-- اتقصدين ان الارباب المصنوعة من الفضة والذهب التي عملها عامة الشعب ليسجدوا لها؟ هذه هي التي سترعب الارض؟
حمامة -- تبا لعقلك الجامد وضحالة ايمانك، (تضحك ساخرة منه)
ها انني اسخر منك واضحك عليك،
كورش-- ولماذا يا امراة؟
حمامة-- لانه عند قيام الرب سيرعب الارض، عندها سيطرح الانسان اصنامه الفضية واوثانه الذهبية التي عملوها وسجدوا لها للجرذان والخفافيش
كورش-- اخرسي يامجنونة-- اخرسي فاذا سمعك كهنة المعبد فسيمزقونك تمزيقا.
حمامة-- ولماذا انت خائف؟
كورش-- سيعدمونك، سيرموك للوحوش الكاسرة لتمزيق جسدك الهزيل ايتها الشمطاءة الملعونة ولن يبقى لك اسما على هذه الارض.
حمامة -- (تضك بسخرية) يالقلة عقلك وسذاجة تفكيرك، ان اعدموني او ان توفوني فبالجسد فقط،، واما الروح فهي خالدة لا تموت.
كورش-- لاتموت، وكيف ؟
حمامة -- لانه من جاء من الروح فالى الروح يذهب،، ومن جاء من الجسد فانه ارضي،، لانه من التراب والى التراب يذهب.
كورش-- تمهلي تمهلي، انا لا استوعب ماتقولينه ياامراة!!
حمامة-- لانك قليل الايمان بذاك الذي ارسله الله فاديا ومخلصا لهذا العالم .
كورش-- اجننت ياحمقاء؟ سيسمع الامبراطور بسخافتك ويكون حليفك الموت.
حمامة -- او لم تسمع بمجيئه؟ (تضحك فرحا) لقد جاء ،، نعم لقد جاء انه يمشي بين الطرقات ليعلن عن سلطانه وعن ملكوته،، انه الرب الجليل القادم من اعالي السماء،، انه الروح القدس الذي تجسد وصار انسانا، جاء لانقاذ البشرية من وحل الخطيئة، انه ذالك الذي يحيي ويقيم الاموات من القبر، انه الان في اورشليم،، ذاك الذي اتحدث عنه انه هو.
كورش-- اسكتي ياامراة، اسكتي ايتها المجنونة ياخاوية العقل.
حمامة-- ان عقلي اليوم ارجح من كل الايام، لانني قد ابصرت النور يمشي على الارض، لقد اخبرنا اشعيا النبي بهذا حينما قال: الشعب السالك في الظلمة ابصر نورا عظيما،، الجالسون في الارض ظلال الموت اشرق عليهم نور--.
كورش-- اسكتي يامجنونه، اها، (يضحك) الان علمت ماتبغين من كلامك هذا، انك بكلامك هذا تبغين ان تكوني كاهنة من كهنة المعبد، ولم لا، عندها ستستحوذين على الاموال التي تاتيك عن طريق النذور والعطايا.
حمامة-- (تستهزىء به) تبا لعقلك المتحجر ولسذاجتك التي لا تجعلك رجلا امام امراتك، لقد قال اشعيا النبي، اسمعت عنه؟
كورش-- قرات عنه في الكتاب!
حمامة -- حسنا انك قد قرات عنه في الكتاب، انما قل لي، هل امنت بكلامه ام لا؟
كورش -- وماادراني؟
حمامة -- ياجبان، يااخرس اللسان تعرف الحق وتخاف ان تفصح عنه، ولا تبشر به، اسمع ماقاله اشعيا النبي، لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرئاسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام.
كورش-- (بخوف) كفى كفى، لقد جاء حاشو واوزال، هؤلاء هما اذني كاهن المعبد تصغيان لكل حديث لينقلانه اليه.
حمامة-- تبا لك ول حاشو ول اوزال، وحتى لكاهن المعبد.
كورش-- انا لعلى يقين بانك امراة مخرفة وتبغين الموت.
المشهد الثاني
حاشو-- (صوت من بعيد) انتم الذين هناك، ماذا انتم فاعلون؟
حمامة -- اننا نعد خطة للقيام بثورة ضد الطغاة (تضحك بصوت عالي).
اوزال-- (وكانه لا يصدق) ماذا ماذا؟
حمامة-- (تضحك باستهزاء وتشير الى كورش) سيعيد ماقلته لكم هذا الشجاع (تضحك) .
كورش-- ماهذا يا نملة، يا قنفذة، الشجاعة هي في قول الحق.
حمامة -- باركك ربي والهي، وماهو الحق؟
اوزال-- هيا تكلم ياهذا-- ماهو الحق ان كنت تعرفه؟
كورش-- ها، بالطبع، الحق هو، هو الحق --
حاشو-- مالذي اخرس لسانك، هيا انطق، ماهو الحق والا لعنتك الهتنا وانزلت بك شر العقاب ياهذا.
حمامة -- ومن هي الهتك فدوى العينك ؟؟
حاشو -- او يوجد في هذه الامبراطورية من لا يعرف الهتنا؟
اوزال -- الهتنا هذه التي تستبيح لنا احتساء الخمر مع الحسناوات.
حمامة -- تبا لك ولهذه الالهة.
حاشو -- ماذا قلت؟
حمامة -- اسمعها جيدا ياذا الاذن الصماء، قلت--
كورش-- قالت، عشت وعاشت هذه الالهة.
حمامة-- لا تزيف اقوالي ياجبان، اسمعها انت جيدا وقلها لكاهنك الذي ارسلك لتسرق السمع من عامة الشعب وتنقله له، قل لكاهنك، انني قلت لك تبا لك ولهذه الالهة التي تعبدها.
كورش-- ستعاقبك الالهة ياحمامة.
حاشو-- ستقطع لسانك ياامراة.
اوزال -- ستشل لسانك يامجنونه.
حمامة -- (تفتعل الشلل) اه، اه لثاني، لقد انزلت الالهة عقوبتها عليا.
حاشو -- حمدا لله، لقد عاقبتك الالهة.
اوزال-- (بفرح) هذه هي عدالة السماء.
كورش-- يالهذه العدالة السماوية، حتى تعودين الى رشدك وتتوبين عند كاهن المعبد حتى تغفر لك الالهة هذا التجديف والاجحاف بحقها.
حمامة-- ياعقول الاحذية وايمان المتلونين بالعبادة، اقولها وبملىء فمي، سحقا لكم ولالهتكم، اذهبوا وقولوا لكاهن معبدكم وعن لساني، ان حمامة قد اجحفت وجدفت بالهتكم، وليكن مايكون (تخرج).
المشهد الثالث
كورش-- حسنا ايها السادة انا استاذنكم بالذهاب، صاحبتكم السلامة ورافقتكم الهتنا وانتم ذاهبون الى كاهن المعبد، اليس كذالك؟
حاشو -- نعم هو ذا --
كورش-- اذن اسمحوا لي بالذهاب.
اوزال -- طبعا سنسمح لك بمرافقتنا.
كورش-- مرافقتكم؟ الى اين؟
حاشو-- الى كاهن المعبد، والا من سيؤيد كلامنا ويكون شاهدا على ماقالته تلك العجوزة الشمطاء؟
كورش -- بحق الالهة المبجلة، اتركوها وشانها، انها امراة عجوزة ومخرفة.
اوزال -- ويحك ياهذا، اتريد لاطفالنا الموت؟
كورش-- الموت؟ حاشا ان اردت سوءا باطفالكم.
حاشو -- والا كيف سيعيشون من غير طعام!!
كورش-- ومن سيمنع عنهم الطعام؟
حاشو -- انت، لانه في حالة عدم توصيل امر هذه العجوز الشمطاء لكاهن المعبد سوف لن نتلقى منه اية مساعدة مالية وعينية.
كورش-- ها ها، الان فهمت، انتم ستشون بامر هذه الامراة الى كاهن المعبد امون، وهو بدوره سيكافئكم على صنيعكم هذا.
اوزال-- احسنت ياهذا، اترى ياحاشو كيف ان صاحبنا هذا راجح العقل، ان الذكاء مرسوم على جبينه.
حاشو -- نعم نعم، سيؤيد هذا بان تلك المراة قد جدفت بالهتنا.
كورش-- ماذا؟
اوزال-- نعم ستؤيد بان هذه المراة قد شتمت كاهن معبدنا.
حاشو -- وسيؤيد ايضا بان هذه المراة قد شتمت امبراطورنا المبجل.
كورش-- ولكنني لم اسمعها تشتم كاهن المعبد، ولا هي اساءت الى سمعة الامبراطور؟!!
حاشو -- ماذا اتكذبنا، او لم تسمع منها الاهانات بحق الهتنا؟
كورش -- كلا، انني لم اسمع منها شيئا، ولهذا سوف لن ااتي معكم الى كاهن المعبد.
حاشو-- حسنا انت جنيت على نفسك، (يبداون بضربه بالعصى التي بايديهم وبالاحذية التي خلعوها من اقدامهم وجعلت تتطاير فوق راسه كالمطر) والان قل لنا اشتمت تلك الشمطاءة الهتنا وامبراطورنا ام لا؟
كورش-- نعم نعم.
حاشو-- معنى هذا انك ستاتي معنا!!
اوزال -- وستشهد على صحة ادعاءاتنا .
كورش-- ولكنها لم تتفوه بشيىء مثلما ذكرتموه؟!
حاشو-- اوزال، كافئه بخمسة احذية على راسه.
اوزال -- هذه واحدة (وهو يضرب بالحذاء).
حاشو -- وهذه الثانية.
كورش-- اتركوني، ساموت من الضرب.
اوزال -- وهذه الثالثة.
حاشو-- الرابعة اتركها لي، لالطمه على قفاه بهذا الحذاء السميك، وهذه الرابعة.
كورش-- كفى كفى.
حاشو -- الا اذا اتيت معنا.
اوزال-- دعنا نكمل مكافئته، وهذه الخامسة والتي ستطرحه ارضا بلا حراك.
كورش-- كفى ساتي معكم، واشهد على ماتودون قوله، انكم صادقون ومحقون.
اوزال-- امتاكد من كلامك هذا؟
كورش-- وكيف لا، حتى الحمير ان ضربت بمثل هذه الاحذية ستشهد بمثل ماترغبون.