اما كلمة المخرج جوزيف الفارس فقد جاء فيها:
لي الشرف ان احتضن كل قصة تترجم مسيرة قديسينا ورسلنا الابرار، وقصة الرسول مارتوما هي القصة التي حاولت اعدادها مسرحيا ودراميا عن بحث قدمه الباحث الاستاذ الياس القصاب ضمن اطار حاولت من خلاله خلق العلاقة الروحية مابين المؤمن وما بين الايمان المقدس بالرب يسوع المسيح، اتمنى ان اكون قد وفقت بهذا العمل من اجل اعلاء كلمة الرب يسوع له المجد الدائم امين.
الممثلون: لقد مثل في هذه المسرحية خمسة وخمسون ممثلة وممثل منهم:
- 1. هيثم نافع عبو السمعان بدور سموعي،
- 2. اثير فرج بدور نجيب
- 3. جلال متي – سعيد +وزير
- 4. قصي صباح بدور يوسف+ كومبارس في العرس+ احدهم
- 5. زيدون باسل حيالي بدور توما الرسول
- 6. ميلاد فوزي دنو بدور يوحنا الرسول
- 7. جون جورج بدور بطرس الرسول+ احد العبيد
- 8. ريان شكيب بدور رثلماوس+ احد العبيد
- 9. كرم فوزي دنو بدور يعقوب
- 10. عمار حكمت توزه بدور شمعون
- 11. زيد صباح عبد النور بدور رابين+احد العبيد
- 12. جولي متي الاول+ احدهم
- 13. مريم طلال عبو اليسي بدور الثاني+ بائعة البخور+ كومبارس + الجارية
- 14. جوان طلال بدور الثالث+ كومبارس +الجارية
- 15. بشار منير اللوس بدور احدهم+ احد العبيد + بائع الدجاج
- 16. هبه هاني اسحق بدور الراوية
- 17. لندا اثير بدور الراوية
- 18. لينا شكيب بدور الراوية
- 19. رنا نبيل بدور الراوية
- 20. رنا غاندي اللو بدور الراوية
- 21. سعد صباح بدور حابان
- 22. اثيل فوزي بدور بندارا+ احد العبيد
- 23. سلام نزار عسكر بدور الوزير+ الحارس+ احد العبيد
- 24. دلال جورج بدور نور الهدى
- 25. فادي صباح بدور جوهر
- 26. جان جورج بدور الوزير الاول
- 27. اوكين القس نعمت بدور بلياتشو
- 28. عمار فرج بدور شامي+ احد الجماهير
- 29. عذراء جودت بدور انديرا+ احد الجماهير
- 30. رشا عيواص بدور كوكي+ احدى النساء
- 31. بدور جوان طلال جارية + احد الجمهور
- 32. ميسة جلال بدور الفقيرة+ احدى الجاريات
- 33. فرانس جوزيف الفارس مستعطي الاول
- 34. داني القس نعمت بدور مستعطي الثاني
- 35. سلام نزار عسكر بدور الوزير+ الحارس+ احد العبيد
- 36. سليم سمير عباوي بدور الحاجب+ احد الحراس
- 37. 37- تهاني شكيب بدور كومبارس+ احدى الجواري
- 38. مينا طلال بدور كومبارس+ الملاك
- 39. دريد ابلحد بدور الامبراطور
- 40. فادي مؤيد بدور الحارس+ الحاجب
- 41. ناسا نعمت بدور نرجسدا
- 42. ليث نوئيل بدور جاد
- 43. سلفانا سمير بدور الجارية
- 44. فادي فؤاد بدور صاحب الصوت الخشن
- 45. صبا حازم الزعيم بدور الملاك الثاني+ الهندية+ الجارية
- 46. نغم الياس بدور الملاك الثالث+ كومبارس
- 47. زحل جلال بدور الملاك الرابع
- 48. ريمون الياس بدور كومبارس
- 49. نور الياس بدور كومبارس+ احدى الجواري
- 50. فراس جوزيف الفارس العزف
- 51. رنا صائب المرتلة
- 52. نبيل متي سائق الفرقة
- 53. هلال يوشع توزيع الاعلانات
- 54. باسمة ملكي اشراف تنفيذ الديكور
- 55. فادي جوزيف الفارس الموسيقى التصويرية.
اما تصميم الديكور وتصميم الاضاءة الفنان طه المشهداني والاخ الياس القصاب تنفيذ الديكور واعداد البحوث والمصادر لقصة الرسول توما -- والعمل من اعداد واخراج جوزيف الفارس.
المسرح الديني الكنسي في سدني – استراليا
في سدني وفي عام 2007 ظهرت بوادر المسرح الديني الكنسي وفي كنيسة مارتوما الرسول للكلدان والاثوريين الكاثوليك، وايضا يقال انه كانت بوادر لهذا المسرح في الكنائس المارونية اللبنانية في سدني الا انني لم احظى بمشاهدة اي عرض لهم ولهذا لا يمكنني ان اسلط الضوء على هذه التجربة وانما تبقى هذه المبادرات لبنة جادة من مسيرة المسرح الديني الكنسي في سدني.
لقد عملت كنيسة مارتوما الرسول للكلدان والاثوريين الكاثوليك في سدني على تبني هذا المسرح وبدعم من الاب ماهر كورئيل والذي شائت الصدفة وان يكون في سدني، وقد جاء هذا الدعم ايمانا منه بانه عامل من عوامل التثقيف الديني ومن خلال عرض سير وحياة القديسين للجماهير المؤمنة والتعرف عليهم وبموجب المصادر والماخوذة من الكتاب المقدس، وقد اسفرت هذه التجربة عن اعمال مسرحية كنسية منها مسرحية ( مسرحية حلم في منتصف ليلة ايار) كانت التجربة قاسية وليست كتجربة المسرح الديني الكنسي في بغداد ولعدة عوامل منها ان المشتركين معظمهم من المرتبطين باعمالهم في المصانع والشركات وقد اثر هذا الارتباط على سير العمل وبشكل غير منتظم، وكذالك معظم الذين شاركوا في الاعمال المسرحية يتكلمون العربية وانما قرائتهم وكتاباتهم باللغة الانكليزية، مما اظطر البعض منهم الى كتابة النصوص باللغة الانكليزية ويقرئونها باللهجة الشعبية البغدادية اضافة الى تداخل عمل بعض الممثلين مع جوقة المرنمين في الكنيسة مما اثر هذا على سير التمارين بصورة منتظمه، وبالرغم من كل هذه المعوقات ومن خلال التجربة والمعايشة استطعنا تجاوز هذه المعوقات وترسيخ تجربة جديدة لهذا المسرح والذي اسفر عن عدة اعمال مسرحية منها:
- 1.مسرحية حلم في منتصف ليلة ايار
- 2.مسرحية غفران
- 3.مسرحية الكهنوت والياقوت
- 4. مسرحية توما الشكوك
- 5.مسرحية انا والاخر
وقد كانت المسرحيات الاربعة الكنسية برعاية المطران السامي الاحترام مارجبرائيل كساب وبعد انتقال القس ماهر كوريل الى مالبورن استلم الاشراف على العروض المسرحية القس بولص منكنه، اما مسرحية انا والاخر فكانت باشراف راعي الابرشية المطران السامي الاحترام ماراميل نونا والذي جاء خلفا للمطران مارجبرائيل كساب بعد ان احيل على التقاعد وانتقاله الى امريكا.
ماذا عن مسرحية حلم في منتصف
ليلة ايار:
لقد جائت هذه المسرحية بتاليفها واخراجها نقلة نوعية فيها من التالق والابداع ولا سيما الفريق الفني والذي عمل على تصعيد حالة الابداع للعرض المسرحي، هي قصة تتكلم عن شيخ (اغا) ظالم وقاسي لا يرحم الفقراء ولا يعترف الا بالمادية التي يؤمن انها عصبة الحياة الدنيوية، ولهذا كان يعمل بالترهيب والتعذيب على ابناء القرية من اجل تنفيذ ماربه ومن دون اعطائهم استحقاق جهودهم في مزارعه، شيخ طغى بمعاملته على الفلاحين من الفقراء وبالرغم من وقوف كاهن القرية متصديا له وتحذيره من غضب الله والقديسة مريم العذراء الا انه كان يجابه الكاهن بالاستهزاء بايمانه معللا ذالك ان الانسان هو القوة الفاعلة في زيادة الانتاج ويجب على الطبقة الفقيرة ان تخدم الاقطاع والشيوخ ودون الاعتماد على الغيبيات في انتاج المحاصيل الزراعية، ولكن قول الحقيقة والذي جاء عن اقوال الكاهن راعي كنيسة القرية وتضامن الشباب والشابات في صراعهم من اجل نيل حقوقهم ولا سيما الماسير زيتا والتي تصدت بايمانها لهذا الاقطاعي والذي لا يملك ايمان بكل المقدسات ومن خلال استهزائه بالعذراء حافظة الزروع، فيعمل على محاربتهم وزج شباب القرية في سجونه الخاصة الا ان ارادة الشباب والمستمدة من ايمانهم بالعذراء مريم حافظة الزروع استطاعوا ان يتغلبو على هذا الشيخ الاقطاعي من خلال نهاية محتومة لكل انسان لا يعترف بالله ولا بقديسيه ولا برسله، لقد جسد دور الشيخ الممثل القدير ستيف سعيد سلومي ومع الممثلة القديرة زينة ديفيد والدبل كاست الفنانه المتالقة دينا عزت والام المثالية التي جسدتها الفنانه الكنسية كميلة رمو هذه الفنانه التي اشتهرت بحبها للمسرح ومع ولدها الفنان كفاح رمو حيث عرضت المسرحية ماساة عائلة ومن خلال ظلم رب الاسرة والمدمن على شرب الخمر واللا مبالات لهموم الاسرة، وهذا البلاء انتقل بعدوته الى الابن ولسن والذي جسد الدور لؤي قرياقوس ومع الدبل كاست ليث ميخائيل، وبالمناسبة ان الممثل لؤي قرياقوس لا يعرف قراءة النص باللهجة الشعبية البغدادية فكان يكتب دوره بالكتابة الانكليزية ويمثله وقد جسدوا هؤلاء الممثلين تفاعلهم مع متغيرات مصير العائلة والمبتلية بادمان رب الاسرة والذي جسده الفنان سراب سعيد سلومي واتقن دوره بحرفية اكاديمية استطاع ومن خلال محاضرات كان يتلقاها من قبل بعض المختصين بحرفية المسرح بحيث علا شانه الفني وتطورت قابليته مما جعله يبدع ويبتكرابتكارات في حرفيته تالق فيها في شخصية كاهن المعبد في مسرحية توما الشكوك.
اما الفنان كريس بولص هذا الفنان الكنسي الشامل فقد اكتسب ثقافة مسرحية وحرفية طورت من مستواه الفني بحيث اصبح ممثلا شاملا لجميع الادوار الجادة والكوميدية حيث كان له حضورا متميزا في مسرحية حلم في منتصف ليلة ايار وهو يجسد دور كاهن الرعية ويتفاعل مع مشاكل قريته ويتصدى ومع ابناء رعيته لظلم الشيخ بمواقف عززت بطولته واقتحام الحواجز من اجل نصرة فقراء قريته، هذا الاقتحام والتصدي جاء من خلال شعوره بان الاب الكاهن هو راعي رعيته والامانة الملقاة على كاهله هو التصدي للظلم الجائر والانتصار لقضية ابنائه مندفعا ومن خلال ايمانه المقدس ومتيمنا بمقولة السيد المسيح:
(امضوا وانا معكم في كل الاوقات)
وقد بدات المسرحية بعرضها الاستهلالي وتقديم شخوصها وهوية كل شخصية ومدى تفاعلها مع الاحداث العرضية والرئيسية مما ساعدت على البناء الدرامي المتصاعد مع تصاعد الاحداث وخلق العقدة الرئيسية التي خلقت عنصري الشد والتشويق للاحداث الرئيسية المتلاحقة وتعايش المتلقي مع الاحداث المتصاعدة وبمساعدة بعض الشخصيات الكوميدية من تلطيف مسار البناء ومن خلال هوية كل منها، لقد ساعدت الممثلة تغريد ميخائيل ومن خلال شخصية وارينه ان تضفي المسحة الكوميدية على الشخصية وان تحقق نجاحا باهرا في تجسيد الكوميديا الاكاديمية والغير المفتعلة، وقد جاء دور الفنانه المتالقة رنا لازار والتي جسدت دور مريم العذراء ومع الدبل كاست للفنانه سهام غسالي هاتان الفنانتان ابدعتا ابداعا حرفيا ومن خلال اتقان مبدع ساعد على تجسيد دور العذراء في الحلم التي ظهرت للشيخ مما ارعبه هذا الظهور واردته بسكتة فلبية صرعته ووضعت حد لنهايته، على العموم ان جميع الفنانين من المشاركين في هذه الملحمية المسرحية تالقوا في عطائهم المسرحي ومن خلال مشاركة فعلية وتجسيد حرفيتهم الفنية ساعدت على تصاعد البناء الدرامي وصولا الى الذروة ومنها الى الحل، هؤلاء الفنانين منهم هيلين اوراها، بان داود والتي جسدت دور الماسير زيتا، وميديا توما وايفان يوسف والذي جسد شخصية العم بتو وماهر بنيامين وسامر هاشم وداني اسمرو ومايكل اوراها وديفد غسالي ووسام يوسف ولؤي اسمرو وهيلين بتو وروبرت يوسف وادمون يلدا وغزوان جورج وحنان مراد وسلار غازي ومايكل عزيز والطفلة ايزابيلا اومر. لقد نجحت الادارة المسرحية بتهيئة الاجواء والتي ساعدت على نجاح العرض المسرحي وبادارة خالد روفائيل مساعد مخرج وثامر فريتي م. مسرح اول، ومروان عبد المسيح م. ثاني وغيث اسمرو م.
مسرح ثالث، اما الجوقة المسرحية فقد اضافت عنصر الاستحضار الروحي لاحداث المسرحية ومن خلال اصوات كل من المرنمات دينا عزت وسناء بيداويد لقد استعرض العرض المسرحي بشخوصه والتي لامست وجوههم ابداعات الماكيير كل من مروة جورج وسوزي اسحق وجيمس يوسف ورنا لازار، لقد اضافت الموسيقى التصويرية والتي ساهما بمصاحبة العرض المسرحي ومن قبل كل من العازفين فرانس جوزيف الفارس على الكيتار وفلاديمير جوزيف الفارس على الكيبورد وساهمت ابداعات الفنان المهندس عامر فريتي في تصميم الديكور وكذالك انامل وابداعات المصممة سهام غسالي والتي اضفت تلاحما فنيا قل نظيره في تجربة المسرح الديني الكنسي في سدني.
مسرحية سيرة القديس مارزيا على مسرح كنيسة مارزيا في سدني
هذه التجربة للمسرح الكنسي في سدني اضافت ثمرة من ثمار مسيرة المسرح الكنسي في سدني ، حيث بادرت كنيسة مارزيا وبرعاية المطران السامي الاحترام مارياقو وباشراف الاب الروحي القس يوسف الى انتاج هذه المسرحية الكنسية والتي اضفت بعرضها ابداعا وتطورا وتغييرا في مسار مسيرة المسرح الكنسي ومن خلال تناولها سيرة القديس مارزيا منذ ولادته والى رحيله عن هذا العالم بعد ان بشر برسالة السيد المسيح منطلقا من مسقط راسه فلسطين ووصولا الى جيلو في شمال العراق ومرورا بباز، كانت حياته مليئة بالتقشف والحياة القاسية وهو في رحيله يجول بقاع المعمورة من اجل توصيل رسالة السيد المسيح والتبشير بها مما جلب العديد من النفوس لاعتناق الدين المسيحي ووصولا الى ملك جيلو والذي جعل الدين الرسمي لجيلو مسيحيا بعد اعتناقه هذه الديانة المسيحية وامن بها، وقد ختم حياته بتحقيق امنيته ببناء كنيسة في جيلوا رغبة حققها له ملك جيلو فكان له مااراد وبصحبة الامير تاور والذي اعتنق الدين المسيحي واصبح رفيق القديس مارزيا في رحلته التبشيرية.
لقد قدم شابات وشباب خورنة كنيسة مارزيا الطوباوي عملا مسرحيا رائعا نال اعجاب المشاهدين، وكان لدعم سيادة المطران السامي الاحترام مارياقو وبرعاية واشراف الاب الروحي القس يوسف اثرا ايجابيا لنجاح هذا العمل المسرحي، حيث استطاع هؤلاء الشابات والشباب بتوصيل رسالة القديس مارزيا الى الجمهور المتلقي وتجسيد احداث هذا العرض الشيق في مشاهد جسدت رحلة الاضطهاد الديني والقومي في تلك المرحلة من الحقبة الزمنية من تاريخ حياة مارزيا مما اظطرت الكنسية في وقتها تقديم القوافل من شهدائها، حيث ختم القديس زيا حياته بعد ان حقق واجباته التبشيرية للديانة المسيحية ورحل عن هذا العالم، هذه المسرحية كانت من اعدادي واخراجي حيث تضمنت تسعة عشر مشهدا استطعت من خلالها بناء الاحداث المتصاعدة ساعيا الى تقديم عرض مسرحي شيق وممتع ناجح ومن خلال الفنانين الهواة، حيث شارك في تجسيد الادوار الرئيسية كل من كيوركيس بادل بدور شمعون والد زيا وهيلانه والتي جسدت شخصيتها الفنانه شميران بادل والدة زيا والملاك شازي يونان، وروبرت خوشابا، والن شيتا، وماتيلدا خامس، ومانوئيل خامس، وثامر سمانو وسرمد يوسف بدور الامبراطور الوثني وسمير شمعون بائع التماثيل الوثنية، وديفيد لازار، وهرمز خمو، والشماس ريمون والن تيلو، وجينا مكو، ونهرين عوديشو المتلبسة بالشياطين، وليندا بادل المتسولة.
وفيفيان كيوركيس، والفنان القدير توني جورج والذي جسد شخصية مارزيا وابدع في تجسيدها. لقد سجلت فرقة كنسية مارزيا المسرحية حضورا فنيا رائعا ضمن مسيرة المسرح الديني الكنسي واضافت في عرضها المسرحي ثمرة من ثمار مسيرة المسرح الديني الكنسي في سدني، استراليا.
المسرح الديني الاسلامي:
لقد خاض المسرح الديني الاسلامي تجربته الفطرية والغير المباشرة وكما هو معهود بالمسرح التقليدي ومن خلال خطباء صلاة الجمعة و مواعظهم الدينية وحكايات مستمدة من تعاليم الدين الاسلامي والتي كانت تنتهي بالدعوات لجميع المصلين والحاضرين في اجواء تلك الخطبة الدينية، وغالبا ماكان المصلين يندمجون مع الخطيب والتي كانت تجسد معانات مايعيشه المصلين من نكبات اجتماعية وسياسية وغالبا ماكانت الخطبة يتغلب عليها الطابع السياسي ومع تفاعل الخطيب واندماجه بالخطبة تنتقل تاثير خطبته على الحاضرين من المتلقين المصلين لصلاة الجمعة، وهكذا يتم الاندماج من قبل الطرفين المصلين مع وقائع الخطبة والخطيب اثناء القائه الخطبة، وعن طريق هذا الاندماج تتم عملية التنفيس والتطهير حيث يتم تفاعل الطرفين مع احداث مايطرح من المواضيع الدينية المختلفة، وعن حكايات سير الفتوحات الاسلامية وقادتها، هذا الاسلوب الخطابي والذي يصاحبه التاثيرات النفسية والانفعالات الحسية والحركات الجسدية والنبرات الصوتية جميع هذا يهدف الى السيطرة على جمهور المصلين ونقل وقائع خطبتهم الى الجمهور المتلقي من المصلين وشرح ابعادها الدينية والحكايات الاسلامية، فجميع هذه الاحداث التاريخية كانت تنتقل عن طريق الخطيب والذي يمثل الكاهن في الكنيسة وكذا الحال مع كهنة المعابد الاغريقية اليونانية مع اختلاف العبادة مابين اليوناني والاغريق من العبادة الوثنية واختلافها مع العبادة التوحيدية في المسيحية والاسلام.
تطورت سبل التجسيد ونقل الحكايات وتجسيدها من الخطابة الفردية الى التمثيل الجماعي، ولاسيما تجسيد الاحداث للمعارك الاسلامية وتجسيد سير قادتها وفتوحاتهم الاسلامية، وهذا مايحدث من التمثيل في الهواء الطلق في المساحات الفضائية في العراق والتي سميت فيما بعد بالتشابيه الدينية، والتي يتخللها الحزن والالم والخوف والتعاطف مع الاحداث التاريخية الدينية ولاسيما المأساوية منها مأساة عاشوراء وثورة الامام الحسين (عليه السلام) والتي جسدت معالم احداثها في المساحات الفضائية والتي استخدم فيها الخيام والسيوف والمكياج والازياء بالوانها، وهكذا كان لهذا المسرح امتدادا اكتسب تجربته من خلال التاثيرات المرحلية تطورا وتغييرا في الاسلوب والطرح.