1 (هوامش)
- أ ـ متملّقو الثورات طابور خامس.
- ب ـ لماذا ما أن تلفّظتُ بعبارة "الغرب الرأسمالي الإمبريالي" حتى تضايق أحد "المثقّفين الجدد"؟!.
- ج ـ حريّتك ليست في أن تعبث بأمن الناس وأرواحهم.
- د ـ إذا أنا فقط أقول ما أريد، فيما أنت تفعل ما تريد، "تلك إذاً قسمة ضِيزى".
**
2 (قالوا)
أ ـ "لا يجب أن يكون مُلكاً لمن يديرون ظهورهم للسلام. لنترك وراءنا من يتغذى على النزاع ويرفض حق إسرائيل بالوجود"! قال باراك أوباما رئيس الولايات المتّحدة الأميركيّة "التي تعصب عينيها وترفع الميزان"، ولم نسمعه يوماً، ولم نسمع رئيساً أميركيّاً قبله يقول: "لنترك وراءنا من يتغذى على القتل والسلب ويرفض حقّا لفلسطيني بالحياة الكريمة"!.
ب ـ "الرقابة هي واحدة من أدوات السلطة لمغازلة تيّارات متطرّفة لا ترتاح إلاّ بقمع الفكر وإقصاء الإختلاف وتقويض الحقّبحياة كريمة في مجتمع متعدّد ومدني". ـ بثينة العيسى.
ج ـ ".. وفي قدّاس الواجهة البحرية ـ بيروت كان البابا ينظر طوال الوقت صوب البعيد، إلى بحر البشرمقبلينماشين أياماً بلياليها لكي يسمعوا كلام المعلِّم. كان يقلّب عينيه بين موج المصلّينفي الأرض المطمورة على حقوق الناس المهانينفي كرامتهم، في حريّتهم وإنسانيتهم.
لم ينظر إلى الصفوف الأولى، هؤلاء وصلوا بسياراتهم الفاخرة ليكونوا على خطوات من المذبح، لم تُغبِّر نعالَهم طريق ولم يرطّب جباهَهم تعب". ـ لكاتبها.
**
3 (ورقة)
عندما ألقت سلطات ألإنتداب ألفرنسي ألقبض على ألزعماء "اللبنانيين" ألذين كانوا يطالبون بالإستقلال وزجّتهم في قلعة راشياسار ألشباب ألكتائبي "المسيحي"وإلى جانبهم شباب حزب ألنجّادة "المسلم"إلى ساحةألشهداء في بيروت مردّدين:نحنا فرنْسا منْحبّا / والظاهرْ ما بيتخبّا / يا بْتعطونا الإستقلالْ / يا مْنرْحلْ عَ أوروبا!. ـ ضحى شمس.
**
4 (عزرائيل)
ما نجح الممثّل المصري بتأدية دور المرعوب كما نجح بحضرة أجهزة مخابرات الدولة كأنّه بحضرة قابض الأرواح عزرائيل!.
**
5 (الزواج الجعفري)
"من محمود خليل - المحكمة الشرعيّة الجعفريّة ـ النبطيّة ـ لبنان": الزواج الشرعي الجعفري في جوهره مدني، لا يشترط في عقد الزواج أن يكون المشرف مأذوناً، شيخاًأو سيّداً، والمشرف في هذه الحالة هو من باب العُرف، أي إنّ إثنين يريدان الزواج من بعضيهما يستطيع انذلك من خلال الحضور إلى المحكمه ويقرّا إنّهما قد تزوّجا على سنّة الله ورسوله ويسجّلا زواجهما بإقرار خطّي، وحتى بالنّسبة الى موافقة وليّ الزوجة غير القاصرة أيضاً من باب العُرفتحت مسمّى "المحافظة على سلامة العائلة" وموافقته غير ملزمة بصحّة العقد أو إبطاله إلا بحالة واحدة:
إذا كان الزوج من ذوي العادات السيّئة، وغير أهل للزواج. الزواج الشرعي الجعفري الدائم غير المنقطع في جوهره زواج مدني بإقرار شرعي، وحتى إنّه لا يشترط أن يكون معهم شهود".
**
6 (باتاي)
تعبيراً عن سعادته من سياحة إلى باتاي ـ تايلاند قال لي الممثّل المسرحي المعروف في سيدني صديقي فضل عبد الحي:
أنا المحطَّم، رأيتنيفي باتاي التي تتنفّس الحبّ، وأنا أنظر في المرآة،رقيقاً ووسيماً إلى حدود العشق!.